الحل والناتج في المهمة التطبيقية

2009/03/24 at 23:47 أضف تعليق

ارشاد:(حل ممكنحل مفضل تبرير تلخيص النتائج)
حلّ وناتج لمسألة استغلالالشبيبة في العمل: عدم دفع بدل أيّام التدرّب والتعلّم خلافًا لقانون تشغيل الشبيبةالأحداث.sh-workgroupx
الحلّ: خلال الحديث الّذي دار في المجموعة، طُرح عدد من الحلوللمشكلة استغلال الشبيبة الأحداث في العمل خلافًا للقانون.
أمّا الحلّ الّذيتمّ اعتماده من قِبَل معظم أعضاء المجموعة في نهاية الأمر، فهو:تشكيل هيئة بلديّة محلّيّة، تتجوّل في أماكن العمل وتفحص شروط عملالشبيبة الأحداث، ولاسيّما خلال العُطل المدرسيّة.ويتمّ تشكيل هذه الهيئةمن شبيبة أعضاء في مجلس الشبيبة المحلّيّ، ومفتّشين تابعين للسلطة المحلّيّة. وفورحصولها على مُعطَيات تتعلّق باستغلال الأحداث وأنشطة أخرى خلافًا للقانون، تتوجّهالهيئة إلى المستخدَمين وأرباب العمل (المستخدِمين). كما تقدّم الهيئةُ المشورةَللشبيبة الأحداث بخصوص الجهات الّتي يمكنهم التوجّه إليها لتقديم الشكاوى، وتقومبتمويل التماسات يتمّ تقديمها إلى المحكمة الخاصّة بشؤون العمل.
بالإضافة إلىذلك، يكون هناك صندوق ماليّ، يقدّم العون المادّيّ للشبيبة الّذين يُقالون من عملهمبسبب تقديم شكوى ضدّ صاحب العمل (المستخدِم)، وذلك إلى أن ينجحوا بالانخراط في عملآخر.
لقد وقع الاختيار على هذا الحلّ، لأنّه يحلّ معظمالمشكلات الّتي تمّت إثارتها خلال الحديث. فهو يسهّل على الشبيبة تقديم الشكاوى،وحتّى إنّه يساعد في وضع اليد على أرباب العمل (المستخدِمين) الّذين يقومونباستغلال الشبيبة الأحداث. كذلك، فإنّ الهيئة المحلّيّة تؤدّي إلى زيادة اهتمامالشبيبة الّذين يسكنون في المكان بما يجري في بلدتهم، وتحلّ هذه الهيئة أيضًا محلّالسلطة المركزيّة، أي مفتّشي وزارة الصناعة والتجارة والبنى التحتيّة، الّذين لاينجحون في مدّ يد العون للشبيبة الأحداث..
إنّ الحلّ المذكور يواجه، كماأوضحنا أعلاه، معظم المعضلات،مقارنةً بحلّ آخر تمّ طرحه، يقضيبتوزيع نشرات إعلاميّة على الشبيبة.فالحلّ الأخير هو حلّ جزئيّ فقط،لأنّ مجرّد معرفة الشبيبة لحقوقهم المنصوص عليها في القانون لايشجّعهم على تقديم الشكاوى، وبالتالي الضغط على أرباب العمل (المستخدِمين)ليعاملوهم وفقًا للقانون، والحيلولة دون استغلالهم.
نواتج محتمَلة للحلّالمطروح:

  • مكوِّناتها: وصف الوضع القائم (تشريعات، قرارات محكمة، مناقشات في الكِنيسِت،تقارير مكتوبة، نشاط السلطة المحلّيّة أو الدوائر الحكوميّة، نشاط هيئات ومنظّماتغير حكوميّة، المجتمع المدنيّ، إلخ…)
  • ذكر المشكلة أو الإجحاف أو الصعوبة الّتي تمّ اكتشافها بعد تحليل النتائج،وتحديدها (عدم تطبيق القانون، تصادم بين مصالح أصحاب شأن مختلفين، المساس بحقوقالإنسان، المخالطة الاجتماعيّة والتكيّف للمجتمع، أقلّيّات، إلى آخره…)
  • عرض الحلّ العمليّ الممكن، الّذي تمّ طرحه في القسم السابق.
  • وصف مفصّل إلى أقصى درجة ممكنة لتطبيق الحلّ: التوجّه إلى الهيئة المسؤولة أوالإنسان المسؤول عن تطبيق الحلّ، خطوط مفصّلة للتنفيذ مع تحديد الأطراف المشاركة فيالتنفيذ.
    مقال صحفيّ:

    • مبنى المقال.
    • العنوان – يعرض موضوع المقال.
    • الافتتاحيّة – بضع جُمل تمهيديّة، تعرض الموضوع على نحو مثير للاهتمام، بهدفاستهواء القارئ وإثارة إعجابه. من الجدير بالذكر أنّ المقال يتوجّه إلى جمهورالقُرّاء، والهدف جذب أكبر عدد ممكن من القُرّاء لقراءته، بهدف إحداث أصداء قويّةفي أوساط الجمهور.
    • المتن – الجزء الّذي يحتوي الوصف الأساسيّ الهامّ للأمور. في هذا القسم يأتيالكاتب (المراسل) على ذكر الموضوع مفصّلاً، ويعتمد على مصادر مختلفة وتصريحاتلأشخاص، كما يقدّم وصفًا موسَّعًا وتفسيرات وإيضاحات، مع إبداء رأيه الشخصيّ، وهوفي هذه الحالة عرض الحلّ العمليّ الممكن للمشكلة الّتي تمّ عرضها في بداية المقال.

    ثمّة عنوان وافتتاحيّة للمقال، وظيفتهما جذب القارئ واستهواؤه، لكنّ الجزءالأهمّ من المقال يكمن في الوصف الوارد في متنه، وليس في الافتتاحيّة. هناك تفصيلوتوسّع في المقال، مع استخدام أسلوب صحفيّ، يتّسم باحتوائه على جُمل متدفّقة وسلسةوواضحة إلى أقصى الحدود.
    مثال على ناتج: ورقة موقف
    نحن شبيبة من البلدة، قمنا بفحص شروط تشغيل واستخدام الشبيبة في البلدة،ولاسيّما خلال العُطل المدرسيّة.واستنادًا إلى المعطيات الّتيبين أيدينا، يتّضح أنّ ثمّة فجوة كبيرة بين ما ينصّ عليه القانون، قانون تشغيلواستخدام الشبيبة (انظر في الملحق)، وشروط عمل الشبيبة في أماكن مختلفة، مثل قاعاتالأفراح. إنّه يتمّ المساس بحقوق العاملين من الشبيبة نتيجةً لشروط العمل،فعلى الرغم من أنّ القانون ينصّ بشكل واضح وجليّ على وجوب دفع بدل أيّام أو ساعاتالتعلّم والتدرّب للشبيبة، ليس الأمر كذلك في الواقع. علمنا أنّ المشكلة قد طُرحتخلال مناقشات جرت في الكِنيسِت، وأنّه يتمّ كلّ عدّة أشهر، وخاصّةً خلال العُطل،نشر مقالات في الصحف، تطرح هذه المشكلة بهدف تغلغلها في وعي الجمهور، لكن لا يتمّحلّ المشكلة. كذلك، تأكّدنا من أنّ مفتّشي وزارة الصناعة والتجارة والبنى التحتيّة،وهي الوزارة المُلقى على عاتقها تطبيق القانون، لا يزورون أماكن العمل، ولا يعملونعلى تطبيق القانون.
    إنّ أرباب العمل (المستخدِمين) يواصلون استغلالالشبيبة، الّذين يرغبون في العمل بشقّ الأنفس، وليسوا على استعداد، حتّى عندمايكونون على دراية بما ينصّ عليه القانون، لتقديم شكوى إلى السلطات، أو التوجّه إلىالشبيبة العاملة والمتعلّمة”، وهي هيئة تساعد الشبيبة على تقديم الشكاوى.
    انطلاقًا من المعطيات المذكورة أعلاه، نتوجّه إلى أعضاءمجلس الطلاّب البلديّ وإلى قسم التربية في البلديّة باقتراح، يقضي بتشكيل هيئةبلديّة محلّيّة، تتجوّل في أماكن العمل وتفحص شروط عمل الشبيبة الأحداث، ولاسيّماخلال العُطل المدرسيّة. ويتمّ تشكيل هذه الهيئة من شبيبة أعضاء في مجلس الشبيبةالمحلّيّ، ومفتّشين تابعين للسلطة المحلّيّة. وفور حصولها على مُعطَيات تتعلّقباستغلال الأحداث وأنشطة أخرى خلافًا للقانون، تتوجّه الهيئة إلى المستخدَمينوأرباب العمل (المستخدِمين). كما تقدّم الهيئةُ المشورةَ للشبيبة الأحداث بخصوصالجهات الّتي يمكنهم التوجّه إليها لتقديم الشكاوى، وتقوم بتمويل التماسات يتمّتقديمها إلى المحكمة الخاصّة بشؤون العمل.
    بالإضافة إلى ذلك، يكونهناك صندوق ماليّ، يقدّم العون المادّيّ للشبيبة الّذين يُقالون من عملهم بسببتقديم شكوى ضدّ صاحب العمل (المستخدِم)، وذلك إلى أن ينجحوا بالانخراط في عمل آخر.

     

     

     

     

Entry filed under: 8.المهمة التطبيقية. Tags: , , .

تركيز المدنيات – وحدتان تعليميتان ندوة يوم الأرض في المدرسة – صوت الآن

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Subscribe to the comments via RSS Feed


أخبــارنا من تويتـــــر

انضموا إلينا وتابعونا في تويتر

أدخل ايميلك واستقبل كل جديد

أرشيف أوراق مدنيات

العالم في أوراق

free counters


%d مدونون معجبون بهذه: