العرض النظري في المهمة التطبيقية

2009/03/22 at 23:47 أضف تعليق

amal-shabebyy2العرض النظري
ارشاد:  لغة المدنيات، ربط مع الظاهرة العامة، اصحاب شأن لهم صلة بالمشكلة،  كتابة المصادر في الوظيفة،  توضيح المشكلة،  كلمات وصل، حل ممكن
عرض نظري في موضوع: تشغيل أبناء الشبيبة.
المشكلة موضوع البحث: عدم الدفع مقابل أيام التتلمذ
.
الوضع الراهن: بحسب تقرير نقابة (هستدروت) أبناء الشبيبة العاملة والمتعلّمة والذي نشر في سنة 2007 (1) هناك (صحيح لسنة 2007 ) حوالي 31,000 من أبناء الشبيبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 – 18 سنة والذين صرحوا بأنهم اشتغلوا. بناء على معطيات وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل عدد أقل من ذلك. مع بداية العطلة الصيفية يرتفع عددهم إلى 220,000 حسب تقديرات المراقبين وكاتبي التقرير . خلال سنة 2006 توجّه حوالي 5900 من أبناء الشبيبة وشكوا من استغلال المشغلين لهم ولكن لم تقم الدعوى إلا على 500 مشغل فقط . من مجمل المشتكين حوالي 7% شكوا من عدم الدفع لهم مقابل أيام التتلمذ}.
في إسرائيل الدولة ومؤسساتها ملزمة بالاهتمام بظروف عمل نزيهة كجزء من المفهوم الاشتراكي الديمقراطي الذي يلزم الدولة بإعطاء الفرد حقوقا اجتماعية. صحيح أن القانون لا ينصّ على هذه الحقوق كلّها إلا أن تحقيق هذه الحقوق هو هدف مهمّ لكونه جزءا من سياسة الرفاه التي من المفروض أن تتصرف الدولة بناء عليها ، بروح الوثيقة الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية ( 1966) والتي صادقت عليها إسرائيل واقرتها في سنة 1991 (2).
حقًّا، بناء على هذه الروح تم سنّ قانون عمل أبناء الشبيبة لسنة 1953 والذي تمّ تعديله عدة مرات حتى فبراير / شباط 2002 (3) , وتعليمات وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل (4) بشأن موضوع تشغيل أبناء الشبيبة ، ورد بشكل واضح أنّه يجب أن يدفع للشّغيل (للمستخدَم) أجرا كاملا بحسب الحدّ الأدنى للأجور كما ينص عليه القانون مقابل كل يوم عمل أو مدة زمنية اشتغلها. يجب عدم النظر إلى هذه الساعات كأيام تتلمذ بل كـ “تجربة” يجب أن يدفع مقابلها. أي أن المشغّلين في قاعات الأفراح يخالفون القانون.
بالإضافة إلى ذلك بناء على بروتوكول (محضر) لجنة حقوق الولد من سنة 2005 (5) طرح الناطق رئيس اللجنة ران كوهين الادعاء بأنَّ قسما من استغلال أبناء الشبيبة يتمثّل في عدم دفع أيام التتلمذ . وقد اقترح على أبناء الشبيبة ، من أجل تطبيق القانون، تسجيل الساعات
والأيام التي يشتغلون فيها وأن يفحصوا من هو المشغّل وما هو رقم الشركة والاحتفاظ بنسخة (صورة) من وسيلة الدفع والاحتفاظ باتفاقية العمل ؛ وكل هذا من أجل أن يتمكنوا من تقديم شكوى فيما إذا ارتكبت أي مخالفة للقانون.
بناء على أنظمة قانون عمل أبناء الشبيبة والذي عدّلته الحكومة)(6) في سنة 1995 (أنظمة ثانوية) ، يجب على أبناء الشبيبة العاملين طلب سجل عمل – وتقع على المشغّل مسئولية وواجب تسجيل الساعات التي يعملها العامل (الفتى) في هذا السجل وإعادته إليه في نهاية العمل.تلخيص:
لقد تبين لنا وجود قانون لتشغيل الشبيبة والذي يتحدث عن شروط تشغيل ابناء الشبيبة ويوضح مسؤولية وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل لتطبيق هذا القانون . وجدنا بأن مسالة استغلال ابناء الشبيبة العاملة ، تظهر في الصحف وعلى جدول الاعمال اليومي للكنيست ،خاصة في اوقات العطل المدرسية.
حتى الان ، لم يتم تطبيق القانون بصورة كافية وما زال استغلال الشبيبة العاملة مستمراز.
قائمة المصادر/ المراجع:

 

  1. تقرير منظمة ابناء الشبيبة العاملة والدارسة
  2. أن نكون مواطنين في إسرائيل ” إصدار مركز المناهج التعليمية 2001.
  3. قانون عمالة الشبيبة, 1953.
  4. منع استغلال ابناء الشبيبة والمحافظة على حقوقهم في اماكن عملهم في العطلة الصيفية . تقرير لجنة حقوق الاولاد ، الكنيست,
    21/6/2005.
  5. وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل (תמת)
    – من موقع الكنيست

Entry filed under: 8.المهمة التطبيقية. Tags: , , , , , .

كيفية كتابة الاستبيان في المهمة التطبيقية استبيان يتناول ظروف تشغيل الشبيبة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Subscribe to the comments via RSS Feed


أخبــارنا من تويتـــــر

انضموا إلينا وتابعونا في تويتر

أدخل ايميلك واستقبل كل جديد

أرشيف أوراق مدنيات

العالم في أوراق

free counters


%d مدونون معجبون بهذه: